6 تكمله سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني على منتدى عاشق  Images12
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا 6 تكمله سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني على منتدى عاشق  829894
ادارة المنتدي 6 تكمله سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني على منتدى عاشق  103798
6 تكمله سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني على منتدى عاشق  Images12
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا 6 تكمله سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني على منتدى عاشق  829894
ادارة المنتدي 6 تكمله سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني على منتدى عاشق  103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 6 تكمله سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني على منتدى عاشق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس الأحلام
مالك ومؤسس موقع عاشق هواك
مالك ومؤسس موقع عاشق هواك
فارس الأحلام


ذكر
عدد المساهمات : 5537
نقاط : 15439
السٌّمعَة : 52
تاريخ التسجيل : 08/12/2010
الموقع : www.3hawak.yoo7.com

6 تكمله سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني على منتدى عاشق  Empty
مُساهمةموضوع: 6 تكمله سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني على منتدى عاشق    6 تكمله سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني على منتدى عاشق  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 15, 2011 6:09 am




الحديث رقم 32

" أقيموا صفوفكم ثلاثا , والله لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن بين قلوبكم "

قال الألباني في السلسلة الصحيحة 1 / 39 :
أخرجه أبو داود ( رقم 662 ) , وابن حبان ( 396 ) , وأحمد ( 4 / 276 ) , والدولابي في " الكنى " ( 2 / 86 ) عن أبي القاسم الجدلي حسين بن الحارث , قال : سمعت " النعمان
بن بشير " يقول : " أقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم على الناس بوجهه
فقال : ...‎" فذكره , قال : " فرأيت الرجل يلصق منكبه بمنكب صاحبه , وركبته بركبة صاحبه , وكعبه بكعبه " . قلت : وسنده صحيح , وعلقه البخاري
مجزوما به , ووصله ابن خزيمة أيضا في " صحيحه " كما في " الترغيب " ( 1 /
176 ) و" الفتح " ( 2 / 176 ) . ثم رواه الدولابي من طريق بقية بن الوليد
, حدثنا حريز قال : سمعت غيلان المقرىء يحدث عن أبي قتيلة مرثد بن وداعة (
قال : سمعت ) النعمان بن بشير يقول : فذكره . وهذا سند لا بأس به في المتابعات , ورجاله ثقات غير غيلان المقرىء , ولعله غيلان بن أنس الكلبي مولاهم الدمشقي , فإن يكن هو , فهو مجهول الحال , روى عنه جماعة , وقال الحافظ : إنه مقبول .
فقه الحديث :
وفي هذين الحديثين فوائد هامة :
الأولى : وجوب إقامة الصفوف وتسويتها والتراص فيها , للأمر بذلك , والأصل فيه الوجوب إلا لقرينة , كما هو مقرر في الأصول , والقرينة هنا تؤكد الوجوب وهو قوله صلى الله عليه وسلم : " أو ليخالفن الله بين قلوبكم " . فإن مثل هذا التهديد لا يقال فيما ليس بواجب , كما لا يخفى .
الثانية : أن التسوية المذكورة إنما تكون بلصق المنكب بالمنكب , وحافة القدم بالقدم , لأن هذا هو الذي فعله الصحابة رضي الله عنهم حين أمروا بإقامة الصفوف ولهذا قال الحافظ في " الفتح " بعد أن ساق الزيادة التي أوردتها في الحديث
الأول من قول أنس : " وأفاد هذا التصريح أن الفعل المذكور كان في زمن
النبي صلى الله عليه وسلم , وبهذا يتم الاحتجاج به على بيان المراد بإقامة
الصف وتسويته " . ومن المؤسف أن هذه السنة من التسوية قد تهاون بها المسلمون , بل أضاعوها إلا القليل منهم , فإني لم أرها عند طائفة منهم إلا أهل الحديث , فإني رأيتهم في مكة سنة ( 1368 ) حريصين على التمسك بها كغيرها من سنن المصطفى عليه الصلاة
والسلام بخلاف غيرهم من أتباع المذاهب الأربعة - لا أستثني منهم حتى
الحنابلة - فقد صارت هذه السنة عندهم نسيا منسيا , بل إنهم تتابعوا على
هجرها والإعراض عنها , ذلك لأن أكثر مذاهبهم نصت على أن السنة في القيام
التفريج بين القدمين بقدر أربع أصابع , فإن زاد كره , كما جاء مفصلا في "
الفقه على المذاهب الأربعة " ( 1 / 207 ) , والتقدير المذكور لا أصل له في
السنة , وإنما هو مجرد رأي , ولو صح لوجب تقييده بالإمام والمنفرد حتى لا
يعارض به هذه السنة الصحيحة , كما تقتضيه القواعد الأصولية . وخلاصة القول : إنني أهيب بالمسلمين - و خاصة أئمة المساجد
- الحريصين على اتباعه صلى الله عليه وسلم واكتساب فضيلة إحياء سنته صلى
الله عليه وسلم أن يعملوا بهذه السنة ويحرصوا عليها , ويدعوا الناس ,
إليها حتى يجتمعوا عليها جميعا . وبذلك ينجون من تهديد " أو ليخالفن الله
بين قلوبكم " .
الثالثة : في الحديث الأول معجزة ظاهرة للنبي صلى الله عليه وسلم , وهي رؤيته صلى الله عليه وسلم من ورائه , ولكن ينبغي أن يعلم أنها خاصة في حالة كونه صلى الله عليه وسلم في الصلاة , إذ لم يرد في شيء من السنة , أنه كان يرى كذلك خارج الصلاة أيضا . والله أعلم .
الرابعة : في الحديثين دليل واضح على أمر لا يعلمه كثير من الناس , وإن كان صار معروفا في علم النفس , وهو أن فساد الظاهر يؤثر في فساد الباطن , والعكس بالعكس , وفي هذا المعنى أحاديث كثيرة , لعلنا نتعرض لجمعها وتخريجها في مناسبة أخرى إن شاء الله تعالي .
الخامسة : أن شروع الإمام في تكبيرة الإحرام عند قول المؤذن " قد قامت الصلاة " بدعة , لمخالفتها للسنة الصحيحة كما يدل على ذلك هذان الحديثان , لاسيما الأول منهما , فإنهما يفيدان أن على الإمام بعد إقامة الصلاة واجبا ينبغي عليه القيام به , وهو أمر الناس بالتسوية مذكرا لهم بها , فإنه مسؤول عنهم : " كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته ... " .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



يتبع




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3hawak.yoo7.com
فارس الأحلام
مالك ومؤسس موقع عاشق هواك
مالك ومؤسس موقع عاشق هواك
فارس الأحلام


ذكر
عدد المساهمات : 5537
نقاط : 15439
السٌّمعَة : 52
تاريخ التسجيل : 08/12/2010
الموقع : www.3hawak.yoo7.com

6 تكمله سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني على منتدى عاشق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 6 تكمله سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني على منتدى عاشق    6 تكمله سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني على منتدى عاشق  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 15, 2011 6:10 am



الحديث رقم 33

" يبصر أحدكم القذاة في عين أخيه , وينسى الجذع أو الجدل في عينه معترضا "


قال الألباني في السلسلة الصحيحة 1 / 42 :
رواه ابن صاعد في " زوائد " الزهد " لابن المبارك " ( ق 165 / 1 من " الكواكب " 575 ) وابن حبان في " صحيحه ( 1848 ) وأبو نعيم في " الحلية
" ( 4 / 99 ) والقضاعي في " مسند الشهاب " ( ق 51 / 1 ) من طرق عن محمد
ابن حمير قال : حدثنا جعفر بن برقان عن يزيد بن الأصم عن " أبي هريرة "
مرفوعا . وقال أبو نعيم : " غريب من حديث يزيد تفرد به محمد بن حمير عن جعفر " . قلت : ورجاله كلهم ثقات رجال الصحيح , ولا علة فيه , فهو حديث صحيح , ولا ينافيه قوله " غريب " لأن الغرابة قد تجامع الصحة كما هو مقرر في " مصطلح الحديث " . والحديث عزاه السيوطي في " الجامع الصغير " لأبي نعيم فقط ! وقال المناوي : " قال العامري : حسن " . ورواه البخاري في " الأدب
المفرد " ( 592 ) من طريق مسكين بن بكير الحذاء الحراني عن جعفر بن برقان
به موقوفا على أبي هريرة . ومسكين هذا صدوق يخطىء , فرواية ابن حمير
المرفوعة أرجح , لأنه لم يوصف بالخطأ وكلاهما من رجال البخاري .



[center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


يتبع

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3hawak.yoo7.com
فارس الأحلام
مالك ومؤسس موقع عاشق هواك
مالك ومؤسس موقع عاشق هواك
فارس الأحلام


ذكر
عدد المساهمات : 5537
نقاط : 15439
السٌّمعَة : 52
تاريخ التسجيل : 08/12/2010
الموقع : www.3hawak.yoo7.com

6 تكمله سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني على منتدى عاشق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 6 تكمله سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني على منتدى عاشق    6 تكمله سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني على منتدى عاشق  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 15, 2011 6:11 am




الحديث رقم 34

" إذا ذكر أصحابي فأمسكوا , وإذا ذكر النجوم فأمسكوا , وإذا ذكر القدر فأمسكوا "

قال الألباني في السلسلة الصحيحة 1 / 42 :
روي من حديث " ابن مسعود , و ثوبان , وابن عمر , وطاووس " مرسلا , وكلها ضعيفة الأسانيد , ولكن بعضها يشد بعضا . أما حديث ابن مسعود , فأخرجه الطبراني في " الكبير " ( 2 / 78 / 2 ) وأبو نعيم في " الحلية " ( 4 / 108 ) من طريق الحسن بن علي الفسوي أنبأنا سعيد ابن سليمان أنبأنا مسهر بن عبد الملك بن سلع الهمداني عن الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله مرفوعا . وقال أبو نعيم : " غريب من حديث الأعمش , تفرد به عنه مسهر " . قلت : وهو ضعيف , قال البخاري : " فيه بعض النظر " كذا رواه عنه ابن عدي ( 343 / 1 ) وكذلك هو في " التهذيب " وفي " الميزان " : " قال البخاري : فيه نظر " بإسقاط لفظة " بعض " ولعله سهو من الذهبي أو الناسخ . وقال النسائي " ليس بالقوي " . وأما ابن حبان فذكره في " الثقات " ! وقال الحافظ في " التقريب " " لين الحديث " . وبقية رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين غير الفسوي هذا , ترجمه الخطيب
( 7 / 372 ) وروى عن الدارقطني أنه قال : " لا بأس به " . وسعيد بن سليمان
هو الضبي الواسطي , ثقة حافظ من رجال الشيخين . ومن هذا البيان تعلم خطأ قول الهيثمي ( 7 / 202 ) . " رواه الطبراني و فيه مسهر بن عبد الملك وثقه ابن حبان وغيره , وفيه خلاف , وبقية رجاله رجال الصحيح " . فإن الفسوي هذا ليس من رجال الصحيح بل ولا من رجال سائر الستة ! وقال الحافظ العراقي في " تخريج الأحياء " ( 1 / 50 طبع الثقافة الإسلامية ) : " رواه الطبراني من حديث ابن مسعود بإسناد حسن " . وله عن ابن مسعود طريق آخر , رواه اللالكائي في " شرح أصول السنة " ( 239 / 1 من " الكواكب " 576 ) وابن عساكر ( 14 / 155 / 2 ) عن النضر أبي قحذم عن أبي قلابة عن ابن مسعود مرفوعا . وهذا سند ضعيف و فيه علتان :

الأولى : الانقطاع بين أبي قلابة - واسمه عبد الله بن زيد الجرمي - وابن مسعود , فإن بين وفاتيهما نحو ( 75 ) سنة , وقد ذكروا أنه لم يسمع من جماعة من الصحابة منهم علي بن أبي طالب , وقد مات بعد ابن مسعود بثمان سنين .
الثانية : النضر أبو قحذم وهو ابن معبد , ضعيف جدا , قال ابن معين : " ليس بشيء " , وقال أبو حاتم : " يكتب حديثه " , وقال النسائي : " ليس بثقة " . وأما حديث ثوبان فأخرجه أبو طاهر الزيادي في " ثلاثة مجالس من الأمالي " ( 191 / 2 ) الطبراني في " الكبير " ( 1 / 71 / 2 ) عن يزيد بن ربيعة قال : سمعت أبا الأشعث الصنعاني يحدث عن ثوبان به مرفوعا . قلت . وهذا سند ضعيف جدا , يزيد بن ربيعة هو الرحبي الدمشقي
وهو متروك , كما قال النسائي والعقيلي والدارقطني , وقال أبو حاتم . " كان
في بدء أمره مستويا , ثم اختلط قبل موته , قيل له فما تقول فيه ? فقال :
ليس بشيء , وأنكر أحاديثه عن أبي الأشعث " . وقال الجوزجاني : " أخاف أن تكون أحاديثه موضوعة " .وأما ابن عدي فقال : " أرجو أنه لا بأس به " ! وأما حديث
ابن عمر , فأخرجه ابن عدي ( 295 / 1 ) وعنه السهمي في " تاريخ جرجان " (
315 ) من طريق محمد بن فضل عن كرز بن وبرة عن عطاء عنه مرفوعا به دون ذكر
النجوم . وقال ابن عدي : " محمد بن فضل عامة حديثه مما لا يتابعه الثقات عليه " . قلت : وهو ابن عطية , قال الفلاس : كذاب . وضعفه البخاري جدا فقال : " سكتوا عنه " . وكرز بن وبرة , ترجم له السهمي ترجمة طويلة ( 295 - 316 ) وساق له أحاديث كثيرة من روايته عن عبد الله بن عمر , والربيع
بن خيثم , وطاووس , ونعيم ابن أبي هند , وعطاء بن أبي رباح , ومجاهد ,
وأبي أيوب , وقال : " إنه كان معروفا بالزهد والعبادة " . ولم يذكر فيه
جرحا ولا تعديلا . طريق ثان عن ابن عمر : أخرجه السهمي ( 254 - 255 ) من
طريق محمد بن عمر الرومي حدثنا الفرات بن السائب حدثنا ميمون بن مهران عنه
مرفوعا بتمامه . وهذا سند ضعيف جدا , الفرات هذا قال الدارقطني وغيره : "
متروك " . وقال البخاري : " منكر الحديث " . وقال أحمد : " قريب من محمد بن زياد الطحان في ميمون , يتهم بما يتهم به ذاك " . وقال ابن عدي ( 314 / 2 ) : " وعامة أحاديثه خاصة عن ميمون بن مهران مناكير " . ومحمد بن عمر الرومي لين الحديث .‎كما في " التقريب " . والحديث أورده السيوطي في " الجامع الصغير " من رواية الطبراني عن ابن مسعود , وابن عدي عنه وعن ثوبان , وابن عدي عن عمر . وقال المناوي في شرحه : " قال الحافظ العراقي : سنده ضعيف , وقال الهيثمي : فيه يزيد بن ربيعة
ضعيف . وقال ابن رجب , روي من وجوه في أسانيدها كلها مقال . وبه يعرف ما
في رمز المؤلف لحسنه تبعا لابن صرصري , ولعله اعتضد " . قلت : قد عرفت أن
طرقه كلها ما عدا الأول ضعيفة جدا , فلا يتقوى الحديث بها كما تقرر في علم أصول الحديث . والله أعلم . ثم إن السيوطي عزاه لابن عدي عن عمر , ولم أره عنده عن عمر , بل عن ابنه عبد الله بن عمر , فلعله سقط من قلم السيوطي أو بعض النساخ كلمة ( ابن ) والله أعلم .
ثم وجدت للحديث شاهدا مرسلا , أخرجه عبد الرزاق في " الأمالي " ( 2 / 39 / 1 ) حدثنا معمر
عن ابن طاووس عن أبيه مرفوعا به . قلت : و هذا سند صحيح لولا إرساله ,
ولكنه مع ذلك شاهد قوي لما قبله من الشواهد والطرق , وخاصة الطريق الأول ,
فيقوى الحديث به . والله أعلم .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


يتبع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3hawak.yoo7.com
 
6 تكمله سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني على منتدى عاشق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 11 تكمله سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني على منتدى عاشق
» 5 تكمله سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني على منتدى عاشق
» 7 تكمله سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني على منتدى عاشق هواك
» 8 تكمله سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني على منتدى عاشق هواك
» 9 تكمله سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني على منتدى عاشق هواك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ۩๑۩ المنتدى الإسلامى ۩๑۩ :: الأحاديث الشريفه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» تحميل القرآن الكريم كاملاً بصوت جميع الشيوخ
6 تكمله سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني على منتدى عاشق  I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 09, 2019 11:40 am من طرف فارس الأحلام

» اميلى
6 تكمله سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني على منتدى عاشق  I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2019 7:09 am من طرف فارس الأحلام

» تردد قنوات قناة المجد
6 تكمله سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني على منتدى عاشق  I_icon_minitimeالسبت أبريل 06, 2019 2:11 pm من طرف ali weeka

» تحميل لعبة صلاح الدين Stronghold Crusader1 شغاله 100% طريقع حصريه 2019 من ميديا فاير
6 تكمله سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني على منتدى عاشق  I_icon_minitimeالسبت أبريل 06, 2019 2:13 am من طرف فارس الأحلام

» مسلسل الكارتون النادر ياسر والشهبندر Yaser Wa Al Sahbander مدبلج للعربية كامل 4 حلقات جودة عالية على منتدى عاشق هواك
6 تكمله سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني على منتدى عاشق  I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 09, 2017 5:32 pm من طرف ابوايمن

» تحميل انشودة ومدحت بطيبة طه mp3
6 تكمله سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني على منتدى عاشق  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 28, 2016 2:07 pm من طرف عبدالله جناب

» تحميل لعبة Delicious - Emily's Holiday Season
6 تكمله سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني على منتدى عاشق  I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2016 11:04 pm من طرف salima

» بليز يا شباب ساعدونى
6 تكمله سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني على منتدى عاشق  I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 05, 2015 5:12 pm من طرف sally

» تحميل فيلم Lover Come Back 1961DvDRip مترجم الفيلم الأصلي لقصة الفنكوش
6 تكمله سلسلة الأحاديث الصحيحة للإمام الألباني على منتدى عاشق  I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 05, 2015 5:03 pm من طرف sally