اراء الفلاسفة علي مر التاريخ الأنساني Images12
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اراء الفلاسفة علي مر التاريخ الأنساني 829894
ادارة المنتدي اراء الفلاسفة علي مر التاريخ الأنساني 103798
اراء الفلاسفة علي مر التاريخ الأنساني Images12
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اراء الفلاسفة علي مر التاريخ الأنساني 829894
ادارة المنتدي اراء الفلاسفة علي مر التاريخ الأنساني 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اراء الفلاسفة علي مر التاريخ الأنساني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس الأحلام
مالك ومؤسس موقع عاشق هواك
مالك ومؤسس موقع عاشق هواك
فارس الأحلام


ذكر
عدد المساهمات : 5537
نقاط : 15439
السٌّمعَة : 52
تاريخ التسجيل : 08/12/2010
الموقع : www.3hawak.yoo7.com

اراء الفلاسفة علي مر التاريخ الأنساني Empty
مُساهمةموضوع: اراء الفلاسفة علي مر التاريخ الأنساني   اراء الفلاسفة علي مر التاريخ الأنساني I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 20, 2011 4:22 am




-الفلسفة
2-الفيزياء
3-الرياضيات و الجبر و الهندسة

و هي كلها علوم مرتبطة ببعضها البعض لذلك لا عجب ان نجد مثلا ان هناك فيلسوف يعمل في الفيزياء او في الرياضيات

الفلسفة البعض ينظر اليها علي انها تلك الجزيرة المعزولة المحرم الدخول اليها لصعوبتها و تشابكها
و البعض ينظر الي الفيلسوف علي انة ذلك الرجل الذي يجلس في البرج العالي معزول عن الناس
و مفصول عن همومهم
دعونا اخواني و اخواتي ندخل الي الجزيرة المحرمة و نقدمها بصورة مبسطة حتي نفهمها جميعا
وسابدأ بتعريف الفلسفة طبقا لتعريف الفلاسفة العرب لمفهوم كلمة فلسفة
ثم نتناول تبسيط لأراء الفلاسفة علي مر التاريخ بدئا من العصر الأغريقي و مرورا بالفلسفة العربية
ثم بفلسفة عصر النهضة و التنوير في اوروبا و انتهاء بالفلسفة الحديثة

يتبع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3hawak.yoo7.com
فارس الأحلام
مالك ومؤسس موقع عاشق هواك
مالك ومؤسس موقع عاشق هواك
فارس الأحلام


ذكر
عدد المساهمات : 5537
نقاط : 15439
السٌّمعَة : 52
تاريخ التسجيل : 08/12/2010
الموقع : www.3hawak.yoo7.com

اراء الفلاسفة علي مر التاريخ الأنساني Empty
مُساهمةموضوع: رد: اراء الفلاسفة علي مر التاريخ الأنساني   اراء الفلاسفة علي مر التاريخ الأنساني I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 20, 2011 4:24 am




الفلسفة عند الفاربي :

يقول الفارابي اسم الفلسفة يوناني وهو دخيل علي اللغة العربية و اصلة فيلاسوفيا ومعناة ايثار الحكمة
فيلا:الأيثار سوفيا : الحكمة
و الفيلسوف هو المؤثر للحكمة و هو الذي يجعل القصد من حياتة و الغرض منها هو الحكمة



الفلسفة عند الكندي :

لم يعرف الكندي الفلسفة تعريفا محددا و لكنة كان يذكر المعاني التي تداولها القدماء في تعريف الفلسفة
و من المعاني التي نقلها الكندي للفلسفة :
1- حب الحكمة
2-كمال افضيلة
3-العناية بالموت (ويقصد اماتة الشهوات لأن اماتة الشهوات هي الطريق الي الفضيلة )
4-صناعة الصناعات وحكمة الحكم
5-هي معرفة الأنسان لنفسة (وهذا التعريف افضلة انا لأني اجد بالفعل ان الفلسفة تشرح الذات الأنسانية ولعل
ابسط مثال عن هذا ان علم النفس و علم الأجتماع هم منبثقين عن الفلسفة )
هذة هي اراء اثنان من كبار الفلاسفة العرب في تعريف الفلسفة
و قبل ان ان نخوض في المدارس الفلسفية و في تبسيط اراء الفلاسفة علي مر التاريخ الأنساني
اريد ان اوضح نقطة اذ ظل
هناك سؤاللان يلازمان الأنسان منذ ان كان يعيش في ظلمات الكهوف في العصور الحجرية الي ان استطاع ان يعتمد علي عقلة في بناء الحضارات
السؤالان هما :
1-كيف
و هو السؤال الذي ظل يطرحة الأنسان و كان يجيب عنة العلم و التجربة و الخطأ
مثال :
كيف يحمي الأنسان البدائي نفسة
جواب دفعتة الحاجة الي التدفئة و طهي الطعام و الدفاع عن نفسة ضد الحيوانات المفترسة عن طريق التجربة و الخطأ الي اكتشاف النار
2-لماذا
و هو السؤال المتعلق بالبحث
و الأجابة عنة تكون دائما اجابة فلسفية اذ ان السؤال لماذا موجة الي العقل الذي يحاول ان يجد التفسيرات
و يفسر الأشياء تفسير يقبلة العقل
اتمني ان اكون قد افدت وان يكون كلامي مفهوما
لنبدأ في النظر الي المدارس الفلسفية واراء الفلاسفة

يتبع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3hawak.yoo7.com
فارس الأحلام
مالك ومؤسس موقع عاشق هواك
مالك ومؤسس موقع عاشق هواك
فارس الأحلام


ذكر
عدد المساهمات : 5537
نقاط : 15439
السٌّمعَة : 52
تاريخ التسجيل : 08/12/2010
الموقع : www.3hawak.yoo7.com

اراء الفلاسفة علي مر التاريخ الأنساني Empty
مُساهمةموضوع: رد: اراء الفلاسفة علي مر التاريخ الأنساني   اراء الفلاسفة علي مر التاريخ الأنساني I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 20, 2011 4:25 am



سقراط :

يكاد يتفق جميع مؤرخي الفلسفة بان سقراط كان هو مؤسس الفلسفة الأخلاقية
علي انة من الصعب جدا ان نعرف بالتحديد موقف سقراط او راية فهو لم يكتب
شيئا ول م تخرج تعاليمة علي ان تكون محادثات و تأثيرات شخصية و قد غمرتها
الأساطير
حتي صرنا لانعلم مقدار صحة او خطأ تلك المحادثات السقراطية
الا ان المؤرخين يؤكدون ان سقراط هو مؤسس مدرسة اخلاقية فلسفية انتسب اليها كل من جاء من بعدة من فلاسفة اخلاقيين حتي ظهور المسيحية

موقف سقراط من فلاسفة عصرة

انقسم فلاسفة عصر سقراط الي فرقتين من الفلاسفة هما :

1-الميتافيزيقيون (الميتافيزيقية هي ارجاع نشأة الحياة و الكون الي قوة ما ورائية او وجود صانع لها )
و هؤلاء حاولوا ان يشرحوا حركات الكواكب و تكوين الأرض و تطور الأشياء و اتجة الكثير منهم في ارجاع
الأمور الي خلود الكون او ازليتة

2-السوفاسطائيون :وجههم
اختلاف المذاهب وتعارضها الي السؤال ان كان منشأ النقص و القصور يرجع الي
ضعف التفكير الأنساني في الأستنباط العقلي وفي طرق البرهنة
ويمكن تلخيصها فانهم جدليون في كل شيء مثال محاولة تفسيرهم للعالم
(لاشيء موجود و ان كان هناك شيء ما فلاسبيل الي معرفتة و لو عرفناة فليس بمقدورنا تعريف الأخرين بة )
يعني بالعربي كدة
جدل بيضرب في جدل بيقابل جدل و سلسلة لا متناهية من الجدل

موقف سقراط

رفض سقراط منهج الأثنين و اتخذ طريقا وسطا فابتعد عن البحث عن العالم او اصل الكون
و ايضا ابتعد عما اسماة السوفسطائيون العلل الضرورية
و اخذ سقراط يبحث فيما متناول الأنسان لايحيد عن هذا فبحث في الصالح و الطالح
في الشرف و الوضاعة
في العدل و الظلم
في الحكمة و الجنون
في سمو النفس و صغرها
في الدولة ورجل الدولة
باختصار كان يبحث عن كل ما يفيد الأنسان في حياتة بعيدا عن جدل الماورائية
او جدل السوفسطائية

قيمة معرفة النفس عند سقراط :
راي سقراط ان الأنسان لا يمكنة ان يعيش الا اذا حقق القاعدة المكتوبة علي معبد جزيرة دلفي (اعرف نفسك بنفسك )
اذ انة يري اذا عرف النسان نفسة فانة سيعرف بالضرورة ما يمكنة ان يفعلة وما لايمكنة ان يفعلة
فاذا عرف فانة سيحصل علي الضروري لحياتة ويعيش سعيدا ويكون بمعزل عن الألم
و اذا لم يعرف فانة لن يستطيع ان يستخدم مواهبة في الحياة وبالتالي لن يكون سعيدا

اراء سقراط في السعادة:
(لاريب ان بعض الناس ينغمس في السعادة مصادفة واولئك هم سعداء الحظ غير ان الحصول عليها باستخدام الذكاء و الأرادة هو عين الحكمة )
وهو يعرفها بانها حالة انسجام بين رغبات الأنسان و الظروف التي يوجد فيها

فكرة سقراط عن العدل
اشاد سقراط بالعدل و هو يري ان القوانين نوعان

1-قوانين مكتوبة وضعها الناس ليسودفي المدينة السلام
2-قوانين غير مكتوبة وهي صادرة عن ارادة الألهة (لاحظ ان العصر الأغريقي كانوا يعبدون فية الهة كثيرة )
فا الأولي خاصة بزمن و اقليم معين و الثانية عامة لكل الأزمنة و الأمكنة مثل تقديس الألهة و احترام الأبناء للأباء
و القانون الذي يحرم علي الأباء و المهات الزواج بابنائهم و علي الأبناء الزواج بمن كانوا السبب في حياتهم
و هذة القوانين الأخلاقية الألهية يخضع لها العاقل و اما من يحيد عنها فينال جزاء ما صنعت يداة
علي ان العاقل ايضا يخضع للقوانين الأنسانية
اذ ان الثورة عليها ليست الا هدما للمدينة التي نشأ بها الأنسان

بعض العبارات الشهيرة لسقراط

1-ليس للأنسان من غاية في الحياة الا السعادة
2-الفضائل هي طريق مباشر او غير مباشر لجعل الأنسان سعيدا
3-الأيمان مكمل للحياة الأخلاقية غير ان الأخلاق لا ترتكز علي الأيمان
وحدة اذ ان الحياة الأخلاقية هي الحياة التي ترتكز علي الحكمة ولا يحياها
الا من فهم حقيقة ما يريدة و معرفة السبل الي هدفة

يتبع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3hawak.yoo7.com
فارس الأحلام
مالك ومؤسس موقع عاشق هواك
مالك ومؤسس موقع عاشق هواك
فارس الأحلام


ذكر
عدد المساهمات : 5537
نقاط : 15439
السٌّمعَة : 52
تاريخ التسجيل : 08/12/2010
الموقع : www.3hawak.yoo7.com

اراء الفلاسفة علي مر التاريخ الأنساني Empty
مُساهمةموضوع: رد: اراء الفلاسفة علي مر التاريخ الأنساني   اراء الفلاسفة علي مر التاريخ الأنساني I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 20, 2011 4:26 am



افلاطون :

كان هدف الكثير من محاورات افلاطون التعليمية هيا الأشادة بسقراط وتعاليمة
حتي ان المؤرخين للفلسفة يتسألون ان كانت هذة الأراء المعروضة امامهم اراء
سقراط ام انها اراء افلاطون

علي ان دراسة النصوص تدل علي شيئين :

1-مخالفة افلاطون لسقراط في عدة مسائل مهمة
2-تشابة قوي بين التلميذ واستاذة في طريقة وضع المسائل الأخلاقية

من المسائل التي خالف فيه افلاطون استاذة:

مسالة الصلة بين العلم و الفضيلة اذ ان سقراط كان يري ان هناك صلة وثيقة بينهم
وجاء افلاطون لينكر هذا فهوي يري ان العلم ينتقل من عقل الي عقل عن طريق البراهين و الأدلة
وليست الفضيلة فان فضلاء اثينا لم يمكنهم ان يجعلوا ابنائهم فضلاء مثلهم بمجرد ان ان يجعلوهم يحضروا دروس لتعليم الفضيلة
اذن ليس العلم هو من يجعل الرجل فاضلا
لكن الأمر يرجع الي الهام وبصيرة

موقف افلاطون من الدين :

جعل افلاطون للدين مكانة مرموقة في كتاباتة واراءة حتي اكثر مما فعل سقراط
فهو يتحدث عن الأدلة الموجودة في عصرة عن خلود الروح
ويتحدث عن ما سوف تكون علية الأرواح بعد الموت و ما سينالها من ثواب او عقاب اليم ويؤكد انها ستعود
مرة اخري لتحيا (الروح) حياة جديدة في اجساد لم يلبسها البلي
بعد ان نقضي الف عام منعمين او معذبين جزاء ما قدمت ايدي البشر من خير او شر

ويتحدث ان تلك الحياة (الدنيا) قد اخترناها نحن بانفسنا قبل مولدنا و لذلك فالله بريء مما نعمل
وهو يدعونا الي التفلسف حتي لا نخدع اذ ما حان الوقت لأختيار حياة جديدة

السعادة عند افلاطون

رأي افلاطون ان السعادة هي الخير المطلق
الا انة توقف عند تحديد معني الخير المطلق
و اختلف فية مع من عاصروة
فالبعض راي ان الخير المطلق هو لذة العلم
و البعض الأخر راي انة لذات الحياة
افلاطون قال انة لذة العلم +لذات الحياة
(ليس الخير وليست السعادة في اللذة وحدها او في العلم وحدة )
ولكن افلاطون يدعونا ايضا ان نميز بين اللذات فمنها الصالح ومنها الخبيث

شكل الجماعة الأنسانية عند افلاطون :

1-الطبقة الذهبية (وهي طبقة الحكام الذين يسيرون امور الدولة)
2-الطبقة الفضية (وهي طبقة الجند الذين يدافعون عن الوطن)
3-الطبقة النحاسية(وهي طبقة الزراع و الصناع و التجار)

ويقول افلاطون سواء ان كنا بصدد الفرد او بصدد الدولة
فان المسالة المطلوب حلها واحدة وهي ما هو السبيل للحياة السعيدة؟
ويجاوب قائلا انة يجب ان تتوافر في الفرد كما يجب ان تتوافر في الدولة
شروط الأنسجام وهي في نفس الوقت شروط للصحة العامة فاذا تحققت صلح كل شيء
وساد العدل
واذا لم تتحقق سادت الفوضي و الظلم
ما هي الشروط :
هي عند الفرد قيام كل طائفة بدورها المخصص لها
وفي الدولة ان تضع كل رجل في مكانة الذي يستحقة
فاذا تحقق ذلك البرنامج وصل المجتمع الي السعادة
و الي المدينة الفاضلة

من اشهر اقوال افلاطون :
1-فكل جزء من اجزائة يقوم بما هو اهل لة
2-الصحة تنشأ من وجود الأنسجام الذي يجعل اجزاء المدينة تخضع الي بعضها البعض
اما المرض فانة ينشأمن اغتصاب اي عنصر من عناصر السيادة دون حق طبيعي نعم
ينشأ العدل من الترتيب الذي وضعتة الطبيعة وينشأ الظلم من اعطاء عنصر لة
ليست لة بالطبيعة
فالعدل في النفس ليس الا هذا لأنسجام وليست السعادة الا نتيجة طبيعية لة

يتبع



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3hawak.yoo7.com
فارس الأحلام
مالك ومؤسس موقع عاشق هواك
مالك ومؤسس موقع عاشق هواك
فارس الأحلام


ذكر
عدد المساهمات : 5537
نقاط : 15439
السٌّمعَة : 52
تاريخ التسجيل : 08/12/2010
الموقع : www.3hawak.yoo7.com

اراء الفلاسفة علي مر التاريخ الأنساني Empty
مُساهمةموضوع: رد: اراء الفلاسفة علي مر التاريخ الأنساني   اراء الفلاسفة علي مر التاريخ الأنساني I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 20, 2011 4:27 am




ارسطوطاليس الشهير بارسطو:

مذهب ارسطو

الغاية من الأخلاق عند ارسطو
يقول ارسطو :
لنفرض ان شخصا يريد ان يتعلم رمي السهام فماذا علية ان يفعل لتحقيق ذلك ؟
1-تثبيتة مرما ليكون هدفا
2-وقوفة في موضع امام الهدف يسمح لة بالتصويب
و هو يقصد ان كل شخص فيما يتعلق بحياتة كا الرامي امام المرمي كلنا يرمي الي ما يراة خيرا لة غير ان هذا الخير
لايمكن اصابتة اذ جهلنا الطرق التي تسمح بالوصول الية
و من هنا تتحد غاية الأخلاق فهي لا تعدو عن كونها انارة لنا فيما يتعلق بما نريدة

الخير عند ارسطو

كل الناس كما يري ارسطو متفقين ان الخير هو السعادة

تعريف السعادة عند ارسطو

يقول ارسطو :بعض الناس يري ان السعادة هي في الحياة الحيوانية
وذلك هو رأي العبيد ولا يجب ان نعيرة اي اهتمام
(هؤلاء العامة من بني البشر الذين عندما وصلوا الي القوة و التعظيم
استعبدتهم الشهوات كما استعبد الشهوات سردنبال(شخصية اغريقية يضرب بها
المثل في الفجور) )
ويستكمل ارسطو قائلا : بعض الناس يري السعادة في الثراء غير انهم مخطئون ان الثراء لايطلب لذاتة وانما لما يحققة
و بعض الناس يري السعادة في المجد لكن المجد ليس رهن ارادتنا
ومع ذلك فان هؤلاء الذين نالوا المجد هم احيانا بؤساء
كم من المشاهير يشعرون بالام مما لاطاقة لهم بها
و بعض الناس يري في ان السعادة هي اللذة
اقول لهم ان الأنسان يرغب في العلم مع اللذة اكثر مما يرغب في اللذة وحدها
اذ ان اللذة ليست هي الخير الوحيد
ثم يقول
لاشك ان السعادة تستلزم نوعا من النشاط اذ لايمكن ان يكون الأنسان في سبات ويكون سعيدا
فبدون نوع خاص من العمل لا وجود للسعادة
ماهو النوع الخاص من العمل ؟
هنا تظهر جوهر الفلسفة الأرسطو طاليسية
فكرة المهنة او الوظيفة
الموسيقي النحات صانع الأحذية النجار
كل واحد منهم اما ان يحسن عملة او يسيء الية فان احسن استحق التوفيق
و داخل الأنسان نفسة ايضا
العين اليد القدم لكل منها وظيفة

ثم يستنتج من هذا السؤال الأتي :

هل للأنسان بصفتة انسانا وظيفة خاصة بة ؟؟
اذ كان للأنسان وظيفة خاصة بة فانة تبعا لطريقة تأديتها يكون محسنا او مسيئا ويحقق او لايحقق جوهرة الذاتي
ان الحياة عند كل انسان تتمثل في صورتين
1-حياة نباتية وحيوانية
3-حياة عقلية
اما الأولي فهي الأكل و الشرب وكل مستلزمات بقاء الأنسان علي قيد الحياة و المحافظة علي نوعة
اما الثانية فكما يصورها ارسطو هي حياة التأمل او الحياة الذهنية
وهي التي تجعل الأنسان مختلفا عن بقية الكائنات
وبالتالي فان ارسطو يدعونا ان نحيا حياة العقل لأن بها وحدها تنهض الأمم

يتبع



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3hawak.yoo7.com
فارس الأحلام
مالك ومؤسس موقع عاشق هواك
مالك ومؤسس موقع عاشق هواك
فارس الأحلام


ذكر
عدد المساهمات : 5537
نقاط : 15439
السٌّمعَة : 52
تاريخ التسجيل : 08/12/2010
الموقع : www.3hawak.yoo7.com

اراء الفلاسفة علي مر التاريخ الأنساني Empty
مُساهمةموضوع: رد: اراء الفلاسفة علي مر التاريخ الأنساني   اراء الفلاسفة علي مر التاريخ الأنساني I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 20, 2011 4:29 am

مذهب ابيقور

ان
ابيقور وعلي عكس الفلاسفة السابقين لم يكن مهتما بالسعادة مثلما كان مهتما
بالشقاء فهو بحث في طريق الشقاء قبل ان يبحث في طريق السعادة

مذهب ابيقور

ان شيئين حسبما يري ابيقور يعملان علي شقاء الأنسان
1-الأيمان بان الألهة يهتمون بامر بني البشر
2-الفزع من الموت الذي يتهددنا في كل وقت ويقترب منا علي مر الزمن
لماذا :
لأن من يعتقد ان الألهة تراقبة تتركز عندة فكرة واحدة وهي العمل علي ارضائها و الخضوع لها
وهو في قيامة بذلك ينسي ان ينظم حياتة
ثم ان من يخاف الموت يشعر في كل لحظة بة يستولي علية شيئا فشيئا (المقصود هنا الموت)
فيزداد بة الفزع
لذلك يجب :تحرير البشر من هاتين الفكرتين المؤرقتين

ثم يقول ابيقور :
ان
الألهة لايشغلون انفسهم بامور بني البشر كما ان امور العالم الأرضي
لاتعنيهم وما من علامة تدل علي انهم يعنون بعقاب الأثم واثابة الصالح
(اذا كان الموت يلقي بالرعب في نفوس الناس فما ذلك الا لتخيلهم انهم
سيذهبون ليذوقوا العذاب الوانا نحو مصير مجهول مفعم بالوعيد حقا انة
لأدراك مغرق في السذاجة )

اي سبيل اذن نسلك في الحياة ؟؟؟

يجيب ابيقور
كل حيوان يرغب في الملاذ و يستمتع بها كخير اسمي ويستبشع الألم كشر محض ويبتعد عنها كلما امكن

اذن السعادة عند ابيقور هيا :
لا تعدو ان تكون الحصول علي اللذات و الأبتعاد عن الألام كما يشعر الأنسان ان النار حارة او الثلج بارد

وبالتالي فان منهج ابيقور الأخلاقي يتحدد في :
تعليم البشر كيف يحصلون علي اللذة و يتحاشون الألم
(اليس من الحق ان الهدف لكل اعمالنا انما هو الهرب من الألم و القلق حتي
اذا ما وصلنا الي ذلك تخلص الأنسان من كل بواعث الأضطراب تخلصا تاما و
اعتقد لذلك انة مغمور في محيط من النعيم )

من اشهر اقوال ابيقور :
1-(ان كان الألم حادا فانة سريع الزوال )


تحـــــــــــياتى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3hawak.yoo7.com
 
اراء الفلاسفة علي مر التاريخ الأنساني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ۩๑۩ الجامعات العربيه ۩๑۩ :: كليه الآداب-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» تحميل القرآن الكريم كاملاً بصوت جميع الشيوخ
اراء الفلاسفة علي مر التاريخ الأنساني I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 09, 2019 11:40 am من طرف فارس الأحلام

» اميلى
اراء الفلاسفة علي مر التاريخ الأنساني I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2019 7:09 am من طرف فارس الأحلام

» تردد قنوات قناة المجد
اراء الفلاسفة علي مر التاريخ الأنساني I_icon_minitimeالسبت أبريل 06, 2019 2:11 pm من طرف ali weeka

» تحميل لعبة صلاح الدين Stronghold Crusader1 شغاله 100% طريقع حصريه 2019 من ميديا فاير
اراء الفلاسفة علي مر التاريخ الأنساني I_icon_minitimeالسبت أبريل 06, 2019 2:13 am من طرف فارس الأحلام

» مسلسل الكارتون النادر ياسر والشهبندر Yaser Wa Al Sahbander مدبلج للعربية كامل 4 حلقات جودة عالية على منتدى عاشق هواك
اراء الفلاسفة علي مر التاريخ الأنساني I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 09, 2017 5:32 pm من طرف ابوايمن

» تحميل انشودة ومدحت بطيبة طه mp3
اراء الفلاسفة علي مر التاريخ الأنساني I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 28, 2016 2:07 pm من طرف عبدالله جناب

» تحميل لعبة Delicious - Emily's Holiday Season
اراء الفلاسفة علي مر التاريخ الأنساني I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2016 11:04 pm من طرف salima

» بليز يا شباب ساعدونى
اراء الفلاسفة علي مر التاريخ الأنساني I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 05, 2015 5:12 pm من طرف sally

» تحميل فيلم Lover Come Back 1961DvDRip مترجم الفيلم الأصلي لقصة الفنكوش
اراء الفلاسفة علي مر التاريخ الأنساني I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 05, 2015 5:03 pm من طرف sally