تخلد هذه الصلاية ذكرى انتصارات الملك نعرمر، الذي جاء من الجنوب لغزو الدلتا حوالي عام ثلاثة آلاف قبل الميلاد.
وهي أهم الدلائل على أن قيام أول دولة ذات كيان سياسي متحد في تاريخ
الإنسان، قد حدث في مصر، وذلك بتخليد هذه الصلاية، لذكرى انتصارات الملك
نعرمر، إذ يعلو صفحتي ذلك الأثر، اسم الملك نعرمر، منقوشا داخل السرخ، حيث
كتب الاسم الملكي هنا بعلامتين هيروغليفيتين، سمكة القرموط، وتنطق نعر،
والأزميل مر.
ويحيط بالسرخ رأسا امرأتين، كل منهما بأذني بقرة، وقرنيها تمثيلا للربة حتحور.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]على وجه الصلاية يصور الجزء العلوي الملك بقامته المديدة، وبتاج الصعيد
الأبيض، وهو يقمع عدوا خائرا من الشمال، ومن وراء الملك حامل نعليه.
كما يرى حورس، الصقر رب الصعيد، قائما على حزمة من بردي، ويقتاد أسيرا شماليا.
أما الجزء السفلي، فيصور عدوين شماليين آخرين يلوذان بالفرار من الملك،
ومن فوق رأسيهما علامات هيروغليفية، لعلها أسماؤهما أو أسماء مدائنهما.
أما عن الوجه الآخر:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]فتحتل الجزء الأعلى صورة الملك بالتاج الأحمر لمصر السفلى، ومن ورائه حامل
نعليه، ثم شخوص خمسة، لعل طليعتهم وأقربهم إلى الملك وزيره، أما الأربعة
الآخرون، فلعلهم حملة ألوية الأقاليم المصرية.
ثم يلي ذلك منظر يصور جثثا لعشرة رجال مقطعة رءوسهم.
وفي المساحة الوسطى، رجلان يشدان لجامي حيوانين خرافيين، ذوي عنقين مفرطين
في الطول، يمثلان أهالي الشمال والجنوب، تحت سيطرة الملك ورجاله.
أما المساحة السفلى، فيلحظ فيها ثور يرمز للملك، مهاجما بقرنيه أسوار مدينة شمالية.
وأبعاد الصلاية :
العرض ٤٢ سم
الارتفاع ٦٤ سم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فى هذا الموضوع
خصصته للقطع الاثرية الفنية المهمة فى المتحف المصرى
اللى بتمثل مراحل مهمة
زى ما عرضت عليكم صلاية الملك نعرمر اللى بتمثل مرحلة هامة
وهى مرحلة التوحيد بين قطرى مصر وبداية الاسرات
ولكن أحب أضيف معلومة لصلاية الملك نعرمر
ان كلمة صلاية او هذا الشكل كان يستخدم لصحن الكحل
بمعنى طحن الكحل الذى كان يستخدم فى المعبد
ومكان طحن الكحل بيكون فى بؤرة الصلاية
بوصف أدق على الوجه الثانى للصلاية
فى الوسط وهى دائرة بين رقبتى الحيوانين الخرافيين
والآن :
نكمل مع تمثال مؤسس الاسرة الثالثة وهو الملك زوسر
هو أقدم ما عرف من التماثيل بالحجم الطبيعي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لنستكمل حديثنا عن أهم القطع الفنية فى المتحف
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تمثال الملك جسر (زوسر)
إن تماثيل الملوك والخاصة، وكذلك اللوحات المصورة والمحفورة، عكست مفاهيم فنية،
هدفها خدمة طقوس الآلهة والملوك والموتى.
ونجد للتماثيل الملكية أوضاعا تقليدية ذات خطوط مثالية للوجه، تسعى لتصوير الشخصيات
الملكية، في بنيان جسدي قوي، وأحيانا مع بعض اللمسات الواقعية، التي هي أقل حدة لتفاصيل
الوجه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وهذا التمثال عثر عليه في حجرة ضيقة، والتي تعرف باسم السرداب، وتقع شمال شرق المجموعة
الجنزية للملك زوسر بسقارة، هو أقدم ما عرف من التماثيل بالحجم الطبيعي في مصر، وهو يمثل
الملك زوسر جالسا على العرش، وقد غطى جسده رداء احتفالي وهو رداء لإحتفال يسمى الحب سد .
والتمثال كاملا من الحجر الجيرى الأبيض .
أما العينان الغائرتان، فكانتا يوما ما مرصعتين ويقال أنها إما فقدت أو سرقت .
ويتخذ الملك شعرا مستعارا أسود، يعلوه لباس الرأس الملكي المعروف باسم النمس، فضلا عن اللحية
المستعارة الشعائرية.
وهذ التمثال به بعض العيوب الفنية مثل عدم الهتمام باطراف التمثال كاليدين والاقدام كما ان الجزء
السفلى من التمثال اطول من الجزء العلوى كما ان هناك كتف اعلى بقليل من الاخر وهذه الاخطاء
وعدم مراعاه النسب التشريحية موجوده لأن قواعد الفن لم تكن راسخة فى ذلك الوقت كما انه اقدم
ما عرف من التماثيل بالحجم الطبيعى فى مصر لذلك فمن الطبيعى عدم الدقة كما سنرى فى تماثيل
الاسرة الرابعة خاصة من دقة وبراعة فى قواعد الفن والنحت .
وقد نقش السطح الأمامي من القاعدة، بنص هيروغليفي دقيق، ينطق عن أسماء وألقاب ملك مصر العليا
والسفلى، وهو نثري خت.
والملك زوسر هو صاحب المجموعة الجنزية الشهيرة فى سقارة ذات الهرم المدرج .
الأبعاد :
العرض ٤٥.٣ سم
الطول ٩٥.٥ سم
الارتفاع ١٤٤ سم
والآن مع تماثيل بناة الأهرام فى الأسرة الرابعة
ومنهم الملك خوفو صاحب اكبر هرم نعرفه حتى الآن وأحد عجائب الدنيا السبع القديمة
الملك خوفو هو ابن الملك سنفرو من زوجتة الرئيسية حتب حرس الاولى واسم
الملك خوفو (خنوم خوفوى) يعنى الالة خنوم يحمينى , امر الملك خوفو مهندسة
المعمارى ببناء مقبرة ملكية لة هذة المقبرة هى الهرم الاكبر والتى تعرف
باسم(اخت خوفو )يعنى فليشرق خوفو والملك خوفو على الرغم من شهرتة الا انة
لم يعثر لة على تماثيل كثيرة اوكبيرة والتمثال الوحيد الذى عثر علية هو
هذا التمثال
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وعثر علية فى ابيدوس وكان الملك خوفوحرم اقامة التماثيل للافراد حتى لاتنال ما ينالة من تبجيل وعبادة
على الرغم مما كشف عنه من كسر قليلة من تماثيل كبيرة وصغيرة للملك خوفو،
فإن هذا التمثال العاجي الصغير، إنما يعد الوحيد السليم الباقي مما نحت
لخوفو، بانى الهرم الأكبر بالجيزة، وذلك بما تتسم به قسمات وجهه، من تعبير
واقعي صارم.
إذ يجلس على عرش كان مزينا على جانبي الملك باسمه منقوشا داخل السرخ، وقد
كان مستحيلا بغير وجود هذا الاسم، الذي بقى على الجانب الأيمن، أن ينسب
هذا التمثال الصغير إلى خوفو.
وقد مثل الملك بتاج مصر السفلى الأحمر، والشنديت، أي بالنقبة القصيرة ذات
الطيات، ويمسك بيمناه المذبة الاحتفالية، رمز السلطة، وكان قد كشف عن
التمثال في قطعتين، إذ عثر على الجسد أولا، ثم على الرأس، بعد ثلاثة
أسابيع عن طريق نخل الرمل
الذى كان فى المعبد بالكامل لإيجاد الرأس .
الأبعاد
العرض ٢.٥ سم
الارتفاع ٦.٥ سم
تحـــــــــــــــياتى