تكنولوجي : كلمة يونانية وتعني علم تطبيق المعرفة على الأغراض العلمية بطريقة منظمة
.
أو : المهارة في فن التدريس
هي : أكثر من التطور العلمي – أكثر من الإنجاز الهندسي – أكبر من القوى الميكانيكية .. فهي مجموعة الوسائل والأدوات التي يمكن أن تضيفلحياة الإنسان . وهي القوة المؤدية إلى الاختراعات ، وهي المهارات والأجهزة والطرق
.
* ويظن البعض أن وسائل تكنولوجيا التعليم هي مجرد الأساليب الحديثة فقط منالعملية التعليمية ، ولكنها أعم وأشمل من ذلك فهي : سبورات ، وأجهزة – ومعامل – ودوائر تليفزيونية مغلقة – وحاسب آلي – وأقمار صناعية – واستراتيجيات تدريسية ،تُستخدم ضمن أي نمط تدريسي.
* إن استخدام الطريقة الحديثة في التدريس بناءًعلى أسس مدروسة وأبحاث ثبت صحتها بالتجارب هي تكنولوجيا تعليم . وهي بمعناها الشاملتضم الطرق والأدوات والمواد والأجهزة والتنظيمات المُستخدمة في نظام تعليمي معيَّنبغرض تحقيق أهداف تعليمية محددة
.
* وهي تعني الأخذ بأسلوب الأنظمة ، بمعنىاتباع منهج وأسلوب وطريقة في العمل تسير في خطوات منظمة ، وتستخدم كل الإمكاناتالتي تقدمها التكنولوجيا وفق نظريات التعليم والتعلم
.
* ويؤكد هذا الأسلوبالنظرة المتكاملة لدور الوسائل التعليمية وارتباطها بغيرها من الأنظمة ارتباطاًمتبادلاً .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تطور مفهوم تكنولوجيا التعليم:
المرحلة الأولى : التعليم المرئي – التعليم المرئي والمسموع – التعليم
عن طريق جميع الحواس .
المرحلة الثانية : الوسائل التعليمية معينات للتدريس.
المرحلة الثالثة : الوسائل التعليمية وسيط بين المعلم ( المرسل
)
والمتعلم ( المستقبل)
المرحلة الرابعة : الوسيلة جزء من منظومة التعليم .
يتبع